2014 مسابقة عبر عن نفسك بحرية

تقييمك لهذه لمقالة
VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0.0/5 (0 votes cast)

في إطار أنشطته الفكرية والثقافية وتحت شعار “عبر عن نفسك بكل حرية” يعلن منبر الحرية عن انطلاق الدورة الخامسة لمسابقة أحسن مقال وتفتح المسابقة أمام الكتاب والصحفيين والباحثين. وتأتي هذه المسابقة  في سياق مواكبة منبر الحرية لمختلف التطورات التي يعرفها العالم وتحمل دورة هذا العام عنوان: “العالم العربي وتحديات الدولة المدنية”.

ويعد مفهوم الدولة المدنية من بين أكثر المفاهيم التي شغلت حيزا كبيرا من تفكير الفلاسفة وعلماء الاجتماع. ارتبط هذا المفهوم بالفكر الغربي حيث يجد بوادره الأولى في نظريات العقد الاجتماعي عند كل من توماس هوبز وجون لوك وجون جاك روسو.. وبسبب صعوبة تعريف المفهوم يلجأ الباحثون إلى تحديد بعض المقومات ووضعها في إطار محدد كاعتبار الدولة المدنية نقيضا للأنظمة الشمولية الدينية والعسكرية،وهي الدولة التي تتمتع باستقلال وسيادة مطلقة على أراضيها، ويحظى فيها المواطنون بنفس الحقوق والواجبات ويكون فيها الشعب مصدر التشريع والسلطات، كما أن المؤسسات داخلها وسلطاتها التشريعية والتنفيذية يديرها أعضاء منتخبون.

ترتكز فكرة الدولة المدنية، كما أسس لبعض مبادئها فلاسفة التنوير، على تهيئة المناخ الفكري لدولة حديثة تقوم على مبادئ الحرية والحق والمساواة وتستلهم سيادتها من الشعب وليس الحكام.

لقد طرح مفهوم الدولة المدنية نفسه بشدة في الأوساط العربية بعد الثورات العربية أو ما سمي ب”الربيع العربي” حيث كانت أهم مطالب المتظاهرين، الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة والمساواة والدولة المدنية، هذه الشعارات نادت بها مختلف الأطياف السياسية والاجتماعية التي شاركت في المظاهرات العربية لكن مآل العديد من الحركات العربية ووصول تيارات محددة للحكم أبان عن ظهور عراقيل كبيرة في وجه تحقق الدولة المدنية الحديثة ، عراقيل ذات طبيعة معرفية وسياسية واجتماعية ليس أقلها اتجاه عدد من البلدان العربية نحو نموذجي الدولة الدينية والعسكرية. ومن هنا يمكن طرح التساؤلات التالية:

 ما الدولة المدنية وما شروط انبثاقها ؟ ما هي الشروط المعرفية والاجتماعية والسياسية الكفيلة بتأسيس دولة مدنية؟ ما هي آفاق تحققها في ظل التحولات الراهنة بالعالم العربي؟ ما هي التحديات التي يواجهها بناء الدولة المدنية بالعالم العربي؟

يمكن للمشاركين الإطلاع على بعض المقالات للاستئناس بها في مساهماتهم على الرابط التالي :

http://minbaralhurriyya.org/index.php/mohamed_sabila

شروط المسابقة :

أن لا يتجاوز طول المقال الـ 1000 كلمة على أقصى تقدير.

آخر موعد لإرسال المشاركات هو: 12 فبراير/شباط 2014

تصبح المشاركات الفائزة ملكية فكرية لمنبر الحرية ولا يجوز لكتابها نشرها أو التصرف بها دون موافقة خطية من منبر الحرية.

يجب أن لا تكون المادة المشاركة منشورة في أي كتاب أو صحيفة أو مجلة أو موقع إلكتروني، وأن لا تكون قد فازت من قبل بجائزة أو قُدمت لنيل درجة أو ترقية علمية أو أكاديمية.

وسيسعى الموقع لترجمة المقالات الفائزة ونشرها بأهم الصحف والدوريات الأجنبية. كما سيرعى منبر الحرية الفائزين وينشر إسهاماتهم ومشاركاتهم بنافذته الإلكترونية.

آلية التحكيم: تُقدّم المقالات المستوفية للشروط إلى لجنة تحكيم تتألف من 3 خبراء من الشخصيات العلمية والفكرية المرموقة، بعد حذف أسماء مؤلفيها، ويعدّ حكم اللجنة قطعيا ولا يقبل المراجعة أو الاعتراض.

تعلن النتائج في 20 فبراير/ شباط 2014.

ترسل المقالات على الايميل التالي:

contact@minbaralhurriyya.org

ويشترط أن يكون الطرح علمياً وتحليلياً ينم عن وعي معرفي وتناول موضوعي بعيد عن التجريح و الشخصنة والنعرات العرقية والطائفية.

جوائز المسابقة:

الجائزة الأولى: 800 دولار.

الجائزة الثانية: 600 دولار.

الجائزة الثالثة: 400 دولار.

فضلا عن سبعة جوائز بقيمة 100 دولار للفائزين من الرابع وحتى العاشر.

(Visited 1,033 times, 1 visits today)

 
  1. thank you for this site to inform many of us alto of thinks about economic freedom and many other thinks

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

ما رأيك؟